Connect with us

نفط وطاقه

قرار أوروبي بشأن صفقة أرامكو وسابك خلال فبراير المقبل

Published

on

تتخذ الجهات التنظيمية التابعة للاتحاد الأوروبي المعنية بمكافحة الاحتكار قرارا بحلول 27 فبراير، بشأن إجازة استحواذ شركة ارامكو السعودية العملاقة بقيمة بلغت نحو 69.1 مليار دولار على الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، بحسب ما جاء إشعار من المفوضية الأوروبية. 

هذا وأعلنت أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، عن صفقة شراء حصة بلغت 70 %في سابك من صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مارس، من العام الماضي، وتأمل أن تدعم الخطوة نمو أعمالها في أنشطة المصب.

ويمكن للمفوضية إجازة الصفقة بشروط أو بدون شروط خلال هذه المراجعة المبدئية، أو بإمكانها فتح تحقيق شامل يستمر حتى خمسة أشهر إذا كانت لديها مخاوف خطيرة من أنها قد تضر بالتنافسية.

هذا وأنهى مؤشر السوق السعودي جلسة امس الاثنين على تراجع بنسبة 1.8 % عند 8178 نقطة (- 149 نقطة)، مسجلًا أدنى إغلاق في نحو 3 أسابيع، وسط تداولات بلغت قيمتها 3.9 مليار ريال.

وتراجع سهم “أرامكو السعودية” اليوم الإثنين بحوالي(0.15 %) عند34.25  ريال للسهم .

وانخفض سهما “بنك الرياض” و”هرفي للأغذية” عند 23.20 ريال (- 4 %) للأول و51.60 ريال (- 1 %) للثاني، عقب الإعلان عن النتائج المالية للربع الرابع 2019.

معلومات عن ارامكو

تعتبر أرامكو السعودية شركة بترول عالمية متكاملة تملكها حكومة السعودية، وتعمل في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولي، وتأتي في طليعة شركات العالم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وفي تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي.

تأسست ارامكو عام 1933 عندما أبرمت السعودية اتفاقا مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية ( شيفرون لاحقا) ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية.

وعرفت باسم أرامكو عام 1944 وهذا الاسم هو اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية، حيث بدأ أول إنتاج لها من بئر دمام 7 عام 1938.

وتتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل (15% من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.

وقدرت السعودية قيمة الشركة بنحو ترليوني دولار. لكن الخبير الاقتصادي ستيفن كلافام قدر عوائد أرامكو السنوية بحوالي 185 مليار دولار وهذا يعني أنه لو كانت قيمة الشركة 2 تريليون دولار فهذا يساوي أكثر من عشرة أضعاف عائدها السنوي، ويعتبر شيء مألوف في حال شركات التكنولوجا فقط.

وتبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا حاليا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.

ويعمل داخل شركة ارامكو 65 ألف موظف.

وفي السابع عشر من نوفمبر  2019، طرحت شركة أرامكو جزءًا بلغ 1.5% من إجمالي أسهم الشركة للتداول العام، ومع انتهاء فترة الاكتتاب، أصبح اكتتاب أرامكو، أكبر طرح أولي عام في التاريخ، حيث جمع أكثر من 25.6 مليار دولار أمريكي، مُتجاوزًا الرقم القياسي المُسجّل في عام 2014 لمجموعة علي بابا الصينية البالغ حينها 25 مليار دولار.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع