Connect with us

نفط وطاقه

الصين ترجح زيادة كبيرة في استهلاك النفط والغاز خلال 2020

Published

on

تتوقع الصين زيادة في استهلاك بلادها من النفط والغاز الطبيعي، في إطار مساعي بكين للحد من تلوث الهواء.


وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن بحث أعدته شركة “بتروتشاينا”، أكبر منتج للنفط والغاز في الصين، انه من المرجح أن يزيد استهلاك الغاز بنسبة 8.6% إلى 330 مليار متر مكعب في العام 2020.


ورجح التقرير زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي بواقع 8.2% ليصل إلى 187.5 مليار متر مكعب في 2020. بالاضافة الى زيادة بنسبة 9.3% في الواردات لتصل إلى 150 مليار متر مكعب.


واوضحت وكالة “شينخوا” أن الصين تمضي قدما صوب تحقيق هدفها في إطار خطة تستغرق ثلاث سنوات للحد من معدلات تلوث الهواء، والتي تشمل أيضا زيادة حصة الغاز الطبيعي في استهلاك البلاد من الطاقة إلى 10%.


وبحسب وحدة “بلومبرغ انتلجنس” البحثية، فإنه رغم الانتعاش الذي شهدته السوق الصينية في شهر أكتوبر الماضي، لا يزال الطلب على الغاز منخفضا بسبب تباطؤ النشاط الصناعي، وتراجع إنتاج الكيماويات وأيضا عمليات توليد الكهرباء باستخدام الغاز.

ورجح الباحث هينيك فانج نمو الطلب بنسبة 5% على مدار 2020.


وصعدت واردات الصين من النفط الخام 9.5% على أساس سنوي في 2019. لتقوم بتسجيل مستوى قياسيا للعام السابع عشر على التوالي، في الوقت الذي عزز فيه نمو الطلب من المصافي الجديدة التي شُيدت في العام الماضي مشتريات أكبر مستورد في العالم للخام.


وفي العام 2019 الماضي فقد استوردت الصين رقما قياسيا بلغ 506 ملايين طن من النفط الخام بحسب بيانات من الإدارة العامة للجمارك. اي يعادل ذلك 10.12 مليون برميل يوميا.

وتقوم واردات الصين من النفط  بتسجيل مستويات قياسية كل عام منذ 2003 بحسب بيانات الجمارك من رفينيتيف أيكون.


وكانت منظمة أوبك توقعت انخفاض الطلب على نفطها الخام في العام 2020، حتى مع ارتفاع الطلب العالمي، إذ يقتنص منتجون منافسون حصة من السوق ويبدو أن الولايات المتحدة تتجه لبلوغ مستوى إنتاج قياسي آخر.
ورجحت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الصادر الأربعاء الماضي، عن السوق أن يتجاوز إنتاج الولايات المتحدة، الذي شهد زيادة في السنوات الأخيرة بفضل النفط الصخري، من سوائل النفط ما إجماليه 20 مليون برميل يوميا للمرة الأولى.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع