Connect with us

العملات الرقمية

اليابان تعمل على دراسة تطوير عملتها الرقمية ردًا على الصين

Published

on

تعمل اليابان على دراسة  إمكانية إطلاق عملتها الرقمية الخاصة بها، حيث تعمل مجموعة من المشرعين في الحزب الحاكم على تقديم اقتراح بإصدار اليابان عملتها الرقمية الخاصة، وذلك في إشارة إلى الانزعاج والقلق الشديدين الذي تشعر به طوكيو بسبب عملة فيسبوك الرقمية ليبرا الى جانب خطط الصين لإطلاق اليوان الرقمي.

وقال نائب وزير الشؤون الخارجية بالبرلمان نوريهيرو ناكاياما انه يمكن أن تكون العملة الرقمية مبادرة مشتركة بين الحكومة والشركات الخاصة من شأنها أن تجعل اليابان متوائمة مع التغيرات العالمية في التكنولوجيا المالية.

وأضاف ناكاياما، ان الصين تتجه نحو إصدار اليوان الرقمي، حيث انهم سيعملون على اقتراح تدابير لمواجهة هذه المحاولات، وستكون الخطوة الأولى هي النظر في فكرة إصدار الين الرقمي.

وتعتزم المجموعة البرلمانية تقديم اقتراحها إلى الحكومة في أوائل الشهر المقبل، ولكن من غير المحتمل أن تصدر اليابان عملات رقمية في أي وقت قريب بسبب العقبات التقنية والقانونية، حيث ان هذه الخطوة جاءت خلال قرار بنك اليابان الانضمام إلى ستة بنوك مركزية أخرى لتبادل الخبرات بشأن القيام بذلك في المستقبل القريب.

وعبر بعض المشرعين اليابانيين عن قلقهم الكبير من خطوة بكين كمحاولة لتوسيع استخدام اليوان كعملة تسديد في الاقتصادات الناشئة.

ومن جهته قال وزير المالية تارو آسو في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيكون مشكلة خطيرة للغاية إذا أصبح اليوان الرقمي وسيلة شائعة لتسديد الدفعات الدولية، حيث تسدد اليابان المعاملات بالدولار.

ودفعت خطط فيسبوك لإطلاق عملتها الرقمية المسماة ليبرا البنوك المركزية إلى تسريع وتيرة النظر في إصدار العملات الرقمية، ومن بين البنوك المركزية الكبرى، برزت الصين كرائدة في سعيها إلى إنشاء أموال رقمية خاصة بها، بالرغم من أن تفاصيل مشروعها لا تزال شحيحة.

واوضح عضو مجلس إدارة بنك اليابان السابق، تاكاهيدي كوشي ان الصين واليابان لديهما أسباب مختلفة للنظر في إصدار عملات رقمية، إذ إن الدافع بالنسبة للصين هو تعزيز نفوذ اليوان في المجتمع العالمي، فيما سيكون الدافع بالنسبة لليابان هو تغيير ثقافة البلاد المحبة للنقد نقدًا.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع