Connect with us

اقتصاد عالمي

فيروس الصين يضرب اسواق الاسهم

Published

on

تأثرت المخاوف الحالية جراء انتشار فيروس كورونا الجديد او ما يدعى بـ”التاجي” في الصين على أداء الأسواق العالمية التي هبطت أغلب مؤشراتها في تداولات يوم الخميس.

وتراجعت الأسهم الأمريكية في وول ستريت تأثراً بالمخاوف من الفيروس، حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي 75.25 نقطة، وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 5.98 نقاط، ونزل مؤشر ناسداك المجمع 6.05 نقاط.

وتراجعت ايضا الأسهم الأوروبية لنفس السبب، حيث نزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.4%.

وهبطت الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو إلى أدنى مستوى في أسبوعين بقيادة أسهم مرتبطة بالسلع الأساسية وأسهم أخرى مرتبطة بالدورة الاقتصادية، فيما أدى القلق الشديد من انتشار فيروس كورونا جديد في الصين إلى تراجع الثقة. بالاضافة الى ان القلق حل على المستثمرين قبيل إعلان أرباح الشركات، ما دفع مؤشر نيكي القياسي لأن ينخفض الى 1%.

وادى انتشار الفايروس الى دفع البعض إلى إجراء عمليات بيع للأسهم، في حين استفاد عدد من القطاعات الأخرى من هذه المخاوف.

وافادت سلطات الصحة الصينية ان الفيروس قادر على الانتقال منشخص لآخر، في حين اكدت ثلاث دول أخرى هي اليابان وكوريا الجنوبية وتايلند حالات إصابة بالفعل.

يذكر ان الأسهم اليابانية تراجعت ايضا يوم الثلاثاء الماضي بسبب المخاوف من انتشار الوباء الجديد، وهبط المؤشر نيكي القياسي 0.91% إلى 23864.56 نقطة، في حين فقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.53% مسجلا 1734.97 نقطة.

واوضح كبير المحللين في أوكاسان لإدارة الأصول تاتسوشي ماينو أن الاقتصاد العالمي سيتعافى هذا العام بعد تباطؤ العام الماضي، لكن إذا انتشر المرض في شتى أنحاء الصين، وتأثر الاقتصاد، فقد يضطرون للنظر في تغيير ذلك التوقع.

هذا وتضررت أسهم شركات الطيران والسفر جراء القلق من انتشار العدوىعلى نطاق أوسع، وتراجع مؤشرها في بورصة طوكيو 2.5% بسبب المخاوف من تضرر الطلب على السفر جراء الوباء.

وهبطت أسهم الخطوط الجوية اليابانية 3%، بالاضافة الى هبوط سهم الشركة المشغلة لمطار هانيدا في طوكيو 4.5%.

وقامت الحكومة اليابانية بتبني سلسلة من الإجراءات لمواجهة الفيروس الجديد الذي سجلت البلاد أول حالة إصابة به الأسبوع الماضي.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع