Connect with us

اقتصاد عالمي

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم غد الجمعة

Published

on

قام البرلمان الأوروبي بغالبية كبيرة بالمصادقة على معاهدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يسمى “بريكست”.

ووافق النواب الأوروبيون على الاتفاق بـغالبية 621 صوتا ومعارضة 49 وامتناع 13 عن التصويت وهذه هي المرحلة الرئيسية الأخيرة في المصادقة على الاتفاق بعد ثلاث سنوات ونصف السنة على استفتاء بريكست.

وصادق مجلس العموم البريطاني بشكل نهائي على اتفاق بريكست قبل اسبوع تاركا المجال أمام الخروج التاريخي للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والمقرر ان يحدث يوم غد الجمعة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ان هذا يمثل “فصلاً جديداً” في تاريخ بلاده لدى توقيعه على اتفاق انسحاب لندن من الاتحاد الاوروبي يوم السبت الماضي الفائت.

ويقتضي الاتفاق بالسماح لبريطانيا باغلاق الستار على عضويتها التي استمرت لعقود في الاتحاد الأوروبي بدءأ من 31 يناير، والانفصال عن أقرب اصدقائها وشركائها التجاريين بعد عدة سنوات من الخلافات الداخلية.

ومن جهته قال جونسون في بيان سابق إن التوقيع على اتفاق الانسحاب يعد لحظة وصفها بـ”الرائعة”، ويتم فيها تطبيق نتيجة استفتاء 2016 وتنهي سنوات كثيرة من الخلاف والانقسام.

وسيتم وضع النسخة الأصلية من الاتفاق المقر من البرلمان الأوروبي في أرشيف الاتحاد الأوروبي بالاضافة الى غيره من المعاهدات الدولية، وسيتم إرسال 3 نسخ إلى لندن.

وأما الجمعة المقبلة، فسيكون هو اخر يوم لبريطانيا كعضو في الاتحاد الأوروبي قبيل انفصالها رسميًا خلال منتصف الليل بتوقيت بروكسل.

وقام الناخبون البريطانيون بتأييد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو عام 2016، وبعد مفاوضات مطوّلة وتأجيل متكرر، “تنجز” حكومة جونسون الجديدة بريكست أخيراً يوم الجمعة المقبلة.

وستقوم بريطانيا بمغادرة مؤسسات التكتل، ما يعني ذلك خفض عدد أعضائه إلى 27 دولة، ولكن اتفاق الانسحاب يقضي بفترة انتقالية مدتها 11 شهراً وتستمر حتى نهاية العام الحالي.

وستواصل بريطانيا وباقي دول التكتل خلال هذه الفترة تطبيق القواعد التجارية الحالية نفسها، لمنع أي هزات وذبذبات اقتصادية بينما يحاول المسؤولون التفاوض على اتفاق تجاري بالشكل الاوسع.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع