Connect with us

اقتصاد عالمي

الاتفاق الصيني الأميركي سيعمل على تحفيز النفط والبتروكيماويات السعودي

Published

on

رجح خبراء أن يؤدي اتفاق التجارة الذي تم الاتفاق عليه بين الصين والولايات المتحدة إلى تحفيز لقطاع النفط والبتروكيماويات السعودي خلال الفترة القادمة.


وأكد الخبراء أن لهذا الاتفاق تداعيات إيجابية على السوق السعودية في حين اكد الخبير في التجارة العالمية الدكتور فواز العلمي أن التوقيع على اتفاقية المرحلة الأولى، سيكون له الأثر على الاقتصاد العالمي بشكل عام والاقتصاد السعودي بشكل خاص حيث إن استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية خصوصاً في الصين التي تعتبر أكبر دولة في استيراد النفط السعودي.

واضاف أن تخفيض الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية سيؤدي إلى زيادة انسياب التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم، حيث يسمح للدول الأخرى بالاستفادة من هذا الاتفاق، طبقاً لمبدأ حق الدولة الأولى بالرعاية.


واوضح العلمي أن من ضمن الأسباب أيضاً حدوث مزيد من الانفتاح للاقتصاد الصيني ذي النمو المتواصل، في بعض الأنشطة والأسواق، كالخدمات المالية، ما يؤدي إلى السماح لكافة الدول ومنها السعودية بالاستفادة من قطاع البنوك والتأمين في الصين، لافتا إلى قيام صندوق النقد الدولي بإعادة توقعاته لنسبة النمو في عام 2020 الجاري لتصل إلى 3.5%.


واشار العلمي الى أن شطب الاقتصاد الصيني من لائحة الدول التي تتلاعب بالعملة، يفتح المجال إلى زيادة التبادل التجاري بين الصين والدول الأخرى، بسبب تثبيت سعر العملة الصينية التي كانت تنخفض لدى تصدير المنتجات الصينية، وتصعد في السوق الصينية لدى استيراد المنتجات العالمية.


ولفت الدكتور العلمي الى أن المراحل القادمة من الاتفاق ستؤدي إلى مزيد من الفوائد، نتيجة احترام الصين لحقوق الملكية الفكرية، وارتفاع وتيرة التبادل التجاري خصوصاً بعد إلغاء ما تبقى من الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات الصينية والأميركية.


هذا وشهدت الأسواق العالمية خلال العامين الماضيين تذبذبات، جراء الحرب التجارية بين العملاقين الصين والولايات المتحدة الامريكية، والتي سببت ضعفاً في نمو الاقتصاد العالمي، وأخذت كل دولة حصتها من هذه الحرب التي انتهت بهدنة من 5 مراحل، ليتم التوقيع أمس، الأربعاء، على المرحلة الأولى منها.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع