Connect with us

اقتصاد عالمي

بنوك عالمية تؤكد وجود فرصة للاستثمار بسبب “كورونا”

Published

on

بالرغم من زيادة القيود المفروضة على السفر وارتفاع عدد الوفيات من فيروس كورونا والحالات الجديدة التي ظهرت في جميع أنحاء العالم فقد اكدت مجموعة من المصارف الاستثمارية الكبيرة أن هذا قد يعطيها فرصة للشراء في الأسواق الآسيوية.

وافاد بنك JP Morgan انه مع استقرار عدد حالات الفيروس فستكون هناك فرصة للاستثمار في أسواق آسيا الناشئة.

واوصت بنوك أخرى من UBS إلى بنك مورغان ستانلي بشراء الأصول الآسيوية بالاخص الصينية في ظل هبوط أسعارها، مع العلم أن بعض الشركات الكبرى المدرجة في الولايات المتحدة الامريكية قد شفيت من بعض خسائرها الأخيرة مثل علي بابا وJD.com.

واشار بنك UBS الى أن تأثير فايروس كورونا على الاقتصاد الكلي سيكون محدودا. بالاستناد إلى الفيروسات السابقة مثل السارس عام 2003 وميرس عام 2015.

ومن جانبه قال جوليوس باير، الذي قام بتشجيع المستثمرين في الأسبوع الفائت على الشراء بعد تراجع الأسهم، إنه ينصح بانتظار انخفاض إضافي اخر متوقع بما يتراوح بين 10% و15% وذلك لان الفايروس ينتشر بسرعة كبيرة.

يشار الى ان اليوان  الصيني قد عاود الصعود في التداولات خارج الصين بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته في أكثر من ستة أسابيع يوم الاثنين الماضي.

وأثرت المخاوف المتنامية جراء انتشار فيروس كورونا الجديد او ما يدعى التاجي في الصين على أداء الأسواق العالمية التي قد انخفضت أغلب مؤشراتها في تداولات يوم الخميس الماضي.

وقد تراجعت الأسهم الأمريكية في وول ستريت وذلك بسبب تأثرها بالمخاوف من الفايروس، حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي الى 75.25 نقطة، فيما مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 5.98 نقاط، اضافة الى هبوط مؤشر ناسداك المجمع الى 6.05 نقاط.

وهبطت ايضا الأسهم الأوروبية لنفس السبب، حيث انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.4%.

وانخفضت الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو إلى أدنى مستوى في أسبوعين بقيادة أسهم مرتبطة بالسلع الأساسية وأسهم أخرى مرتبطة بالدورة الاقتصادية، حيث أدى القلق والهلع الكبيرين من انتشار فيروس كورونا في الصين إلى تراجع الثقة، ما دفع مؤشر نيكي القياسي لأن ينخفض الى 1%.

وادى انتشار الفايروس الى دفع البعض إلى إجراء عمليات ببيع اسهمهم، في حين استفاد عدد من القطاعات الأخرى من هذه المخاوف.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع