Connect with us

اقتصاد عالمي

الاتحاد الأوروبي ينتظر إعلان فبراير بشكل حذر

Published

on

من المتوقع أن تعلن بريطانيا في مطلع شهر فبراير/شباط المقبل أهدافها لشراكتها المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي. وفق ما اعلن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأضاف ردا على أسئلة حول محادثات التجارة بين الاتحاد الأوروبي بعد أن تغادر بريطانيا التكتل في 31 يناير/كانون الثاني الجاري سيقومون بتحديد علانية ما يريدون تحقيقه.

واوضح ان بريطانيا ستكون ساعية في نهاية المطاف إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي على طريق الاتفاقية القائمة بين الاتحاد وكندا.

وقبل أسبوعين من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعمل الدبلوماسيون الأوروبيون على الاستعداد للمرحلة الثانية من المفاوضات مع لندن حول العلاقة المستقبلية بين الجانبين.

وسيدخل البريطانيون بعد مغادرتهم الاتحاد الأوروبي في شهر 31 يناير/كانون الثاني في فترة انتقالية حتى 31 ديسمبر/كانون الأول، حيث سيواصلون خلالها تطبيق القوانين الأوروبية.

وبمجرد خروج بريطانيا، ستقدم المفوضية الأوروبية توكيل تفاوض للدول الأعضاء يتعين أن تصادق عليها الدول الـ27 أثناء اجتماع وزاري في 25 فبراير/شباط، ويمكن حينها الانطلاق رسميا في المفاوضات.

ومن المفترض في شهر 1 يوليو/تموز اتخاذ قرار بتمديد الفترة الانتقالية أي التفاوض أم لا، لعام أو عامين. لكن سبق وان رفض رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون أي تمديد. 

وإذا تم الاخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للتصديق على اتفاق، فلن يكون أمام لندن وبروكسل أكثر من 8 أشهر في أفضل الأحوال، من مارس/آذار إلى أكتوبر/تشرين الأول، للتوصل إلى اتفاق.

واذا تم النظر إلى هذه القيود، فلا يمكن للاتحاد الأوروبي بلوغ هدفه الأساسي المتمثل في “اتفاق شامل” يغطي جميع نواحي العلاقة المستقبلية.

وبحسب مصدر دبلوماسي، فإن أولوية بروكسل في عام 2020 هي الوصول إلى تفاهمات حول الصيد، الأمن الداخلي والخارجي وبشكل خاص تجارة البضائع، على أن يتم مناقشة كافة المواضيع لاحقا.

وتأمل لندن إلى الوصول لاتفاق تبادل حر بسيط.

وستقوم بروكسل قريبا بطرح رؤيتها التفصيلية حول العلاقة المستقبلية على الدول الأعضاء: إطار رسمي مع مؤسسات مشتركة، ترتيب أكثر مرونة تؤطره اتفاقات منفصلة على غرار التي تجمع الاتحاد بسويسرا.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع