Connect with us

اسهم

في مفاجأة من العيار الثقيل.. “ارامكو” تشهد يوما تاريخيا الاربعاء المقبل

Published

on

في مفاجأة من العيار الثقيل، تترقب شركة ارامكو الضخمة مفاجأة يوم الأربعاء المقبل الـحادي عشر من الشهر الجاري، حيث سيكون يوما تاريخيا في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب إدراج “أرامكو” في السوق الرئيسية تداول بعد أكبر اكتتاب أولي يشهده العالم.

واستطاعت شركة أرامكو تحقيق النجاح بجمع 25.6 مليار دولار في طرحها الأولي لتتفوق على الشركة التي كانت في الصدارة.

وفي ذات السياق قالت مدير الاكتتاب لشركة “أرامكو السعودية” سامبا كابيتال أنه سيتم تخصيص كامل الأسهم المكتتب بها حتى 1500 سهم لكل مكتتب، وهو ما يمثل تخصيص كامل للأسهم لأكثر من 97% من المكتتبين الأفراد، فيما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية لطالبي أكثر من 1500 سهم على أساس تناسبي بنحو 11%.

اما فيما يتعلق بجنسيات المكتتبين الأفراد، 98% كانوا من السعوديين و2% من المقيمين ونسبة ضئيلة من الخليجيين.

اما بخصوص المشاركة عبر الوسائل الالكترونية فقدرت نسبتهم الى ما يقارب 66%، في حين سجلت عملية الإقبال على الفروع لغرض الاكتتاب نحو 34%.

من الجدير ذكره أن شركة أرامكو حددت سعر الطرح عند الحد الأعلى البالغ 32 ريالا للسهم الواحد ويعود السبب في ذلك الى الطلب الكبير من جهة المؤسسات.

وقامت المؤسسات بضخ 397 مليار ريال لتتم تغطية شريحتهم بـ6 مرات، وبذلك جمع الاكتتاب بين أفراد ومؤسسات 446 مليار ريال لتتم تغطية الاكتتاب بنحو 5 مرات.

وتعمل أرامكو الى اضافة 6.4 تريليون ريال من القيمة السوقية لتداول لتصبح من أكبر 10 بورصات في العالم، بقيمة تتجاوز 8 تريليونات ريال ما يعادل 3.75 تريليون دولار.

هذا وقد تم الاعلان من شركة “بوبيان للبتروكيماويات” المدرجة أسهمها في بورصة الكويت، أنها قامت بالاكتتاب في شركة “أرامكو” السعودية.

وقد تم تخصيص عدد 3,326,371 سهم وبقيمة 106,443,872 ريال بما يعادل 8.6 مليون دينار كويتي تقريبا.

وقالت الشركة، في بيان لها على بورصة الكويت، أنه سيتم تصنيف هذا الاستثمار كأصول مالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر.

واضاف البيان انه “نتوقع أن ينعكس هذا الأثرعلى البيانات المالية للربع الثالث المنتهي في 31 يناير2020”.

يشار الى ان عن شركة أرامكو تأسست عام 1933 عندما أبرمت السعودية اتفاقا مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية ( شيفرون لاحقا) ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية.

وعرفت باسم أرامكو عام 1944 وهذا الاسم هو اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية.

وبقيت “ارامكو” تتحول تدريجياً إلى ملكية السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980.

وتتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل (15 في المئة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.

هذا وتمتلك الشركة مصافي وناقلات نفط وأنابيب نقل نفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع