Connect with us

اسهم

تراجع سهم ارامكو بعد ساعتين من تداولات اليوم

Published

on

بعد حوالي ساعتين من تداولات اليوم الاحد تراجعت أسهم أرامكو بنسبة 1% مقابل ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي “تاسي” بنسبة 0.37%. حيث وصل السهم إلى 34.65 ريال، بعد التداول على 11.495 مليون سهم بقيمة بلغت 400.637 مليون ريال.

وقد كانت أفضل الطلبات على أسهم الشركة خلال تداولات اليوم بسعر 34.65 ريال بكمية قدرت 534.14 ألف سهم، فيما كان أفضل عرض بقيمة 34.7 ريال بكمية بلغت 260.603 ألف سهم.

ويأتي هذا الأداء عقب إعلان شركة أرامكو، اليوم، عن تسلمها إشعارا إلحاقيا من شركة غولدمان ساكس العربية السعودية، مدير الاستقرار السعري بخصوص ممارسته لخيار شراء الأسهم الممنوح من قبل المملكة فيما يتعلق ب450 مليون سهم عادي من أسهم المصدر “أسهم خيار الشراء” بسعر الطرح والبالغ 32 ريالا لكل سهم.

وقالت الشركة انه نظرا لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال مدة الاستقرار السعري، فسيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليار سهم عادي، والتي تمثل قيمة طرح إجمالية تقدر بنحو 110.4 مليار ريال (أي ما يقارب 29.4 مليار دولار).

يذكر أن الفترة الواقعة ما بين 11 ديسمبر 2019 إلى 9 يناير 2020 تعرف بـ”مدة الاستقرار السعري” لسهم شركة أرامكو السعودية.

وقد كانت أرامكو جمعت في البداية 25.6 مليار دولار في الطرح العام الأولي خلال ديسمبر الماضي ببيع 3 مليارات سهم بسعر 32 ريالا (8.53 دولار) للسهم، ولكنها أشارت إلى أنها من الممكن ان تبيع أسهما الإضافية من خلال خيار بيع “أسهم إضافية.”

وتم منح مدير الاستقرار السعري “غولدمان ساكس العربية السعودية” خيار شراء من أجل السماح له بتنفيذ العمليات المتعلقة بالاستقرار السعري، والذي يستطيع بموجبه شراء 450 مليون سهم إضافي بحد أقصى من المساهم البائع، التي تمثل 15% من إجمالي حجم الطرح بسعر الطرح النهائي.

يشار الى ان غولدمان ساكس العربية السعودية، اصدرت إعلانها الرابع، بصفتها مدير الاستقرار السعري، بشأن الطرح العام الأولي من أسهم “أرامكو”، عن احتمالية قيامها بعملية الاستقرار السعري للأوراق المالية بـ 3 مليارات سهم عادي باستثناء خيارات الشراء.

وقالت غولدمان ساكس العربية السعودية انه حتى تاريخ 7 يناير 2020 لم يتم تنفيذ أي عمليات استقرار سعري، مشيرة إلى احتمالية القيام بعملية الاستقرار السعري، وفقاً للتعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية.

وقامت أرامكو بجمع 25.6 مليار دولار في طرحها العام الأولي، مما جعله الأكبر في العالم، حيث تخطى صفقة مجموعة علي بابا التي جمعت 25 مليار دولار في 2014.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع