Connect with us

اسهم

انتهاء فترة الاستقرار السعري لسهم أرامكو

Published

on

تنتظر الأوساط الاقتصادية أن تنتهي مدة الاستقرار السعري لطرح أسهم أرامكو بنهاية اليوم 9 يناير الجاري، والتي بدأت اعتباراً من إدراج ارامكو في السوق السعودي يوم 11 ديسمبر 2019 الماضي.

وقد اصدرت غولدمان ساكس العربية السعودية، إعلانها الرابع، بصفتها مدير الاستقرار السعري، بشأن الطرح العام الأولي من أسهم “أرامكو”، عن احتمالية قيامها بعملية الاستقرار السعري للأوراق المالية بـ 3 مليارات سهم عادي باستثناء خيارات الشراء.

وقالت غولدمان ساكس العربية السعودية انه حتى تاريخ 7 يناير 2020 لم يتم تنفيذ أي عمليات استقرار سعري، مشيرة إلى احتمالية القيام بعملية الاستقرار السعري، وفقاً للتعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية.

وقامت أرامكو بجمع 25.6 مليار دولار في طرحها العام الأولي، مما جعله الأكبر في العالم، حيث تخطى صفقة مجموعة علي بابا التي جمعت 25 مليار دولار في 2014.

يشار الى ان ارامكو هي شركة بترول عالمية متكاملة تملكها حكومة السعودية، وتعمل في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولي، وتأتي في طليعة شركات العالم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي بالاضافة الى تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي.

تأسست ارامكو عام 1933 عندما أبرمت السعودية اتفاقا مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية ( شيفرون لاحقا) ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية.

وعرفت باسم أرامكو عام 1944 وهذا الاسم هو اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية، حيث بدأ أول إنتاج لها من بئر دمام 7 عام 1938.

وبقيت الشركة تتحول ملكيتها إلى السعودية حتى أصبحت مملوكة لها بشكل كامل عام 1980.

وتتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل (15% من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.

وقدرت السعودية قيمة الشركة بنحو ترليوني دولار. لكن الخبير الاقتصادي ستيفن كلافام يقدر عوائد أرامكو السنوية بـ 185 مليار دولار (يتوقف الأمر على اسعار النفط) وهذا يعني أنه لو كانت قيمة الشركة 2 تريليون دولار فهذا يساوي أكثر من عشرة أضعاف عائدها السنوي، ويعتبر شيء مألوف في حال شركات التكنولوجا فقط.

ولدى ارامكو مصافي وناقلات نفط وأنابيب نقل ومراكز بحوث في المملكة العربية السعودية في مختلف أنحاء العالم.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع