Connect with us

أخبار الخليج

450 مليون دينار من أجل احتياطي نقدي كويتي

Published

on

قالت هيئة أسواق المال الكويتية، في دراسة لها قامت باجراءها أنها بحاجة إلى 450 مليون دينار لتكوين احتياطي نقدي.

واكدت الدراسة ان الكثير من المنظمات الدولية المعنية بأسواق المال “المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO وصندوق النقد الدولي IMF ” على أهمية استقلالية الجهات الرقابية بشكل تام في أدائها لمهامها واتخاذ قراراتها، وأن تكون لديها الموارد المالية الكافية كي تقوم بمسؤولياتها على أكمل وجه.

وقام المشرع الكويتي بالتأكيد على هذا المبدأ في المادة 21 من قانون الهيئة الكويتية، والتي نصت على أن يكون لهيئة أسواق المال احتياطيات نقدية تضمن لها استقراراً ماليا على المدى الطويل لمقابلة الأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية.

وبمقتضى ذلك، تم في هذه الدراسة تقدير حجم الاحتياطيات النقدية الأمثل لهيئة أسواق المال والذي يضمن لها استقراراً ماليا على المدى الطويل، مع الاخذ بعين  الاعتبار الاخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية.

واشارت اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة إلى تعريف واضح للأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية (الكتاب الأول تعريفات اللائحة)، كما تناولت اللائحة التنفيذية أيضاً أوجه استخدام هذه الاحتياطيات النقدية .

واوصت الدراسة أن يكون حجم الاحتياطيات النقدية الأمثل لهيئة أسواق المال مساوياً لمبلغ 450 مليون دينار كويتي، حيث تم تقديرها بالقيمة الأكثر تحفظاً.

يشارالى ان الكويت تعاني منذ انخفاض أسعار النفط قبل اكثر من 5 سنوات من عجز في الميزانية الكويتية سببها المصاريف المرتفعة مقابل إيرادات بدأت تقل مع انخفاض أسعار النفط.

 واتهم المعارضون الحكومة الكويتية بعدم الكفاءة في إدارة موارد الدولة والفساد في الإدارات الحكومية، ما يعني الى هناك هدر كبير في المصاريف.

ومن احد الاسباب ايضا ان هناك آلاف العاطلين عن العمل في هذا البلد الغني بالنفط تقدر قيمة الإنتاج فيه نحو 40 مليار دينار او نحو 120 مليار دولار في المقابل يشهد البلد فجوة كبيرة بين الأثرياء ومحدودي الدخل.

من جهة أخرى، وفي سياق اجراءات عدم إهدار المال العام، أعلن تقرير صادر عن مجلس الوزراء الكويتي، عن استقبال هيئة مكافحة الفساد الكويتية 320  بلاغاً خلال 15 يوما فقط، للتحقيق في شبهات فساد تخص تعاملات وأعمال تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع