Connect with us

أخبار الخليج

في نوفمبر..صافي الأصول الأجنبية لـ”النقد العربي السعودي” يبلغ 1.853ترليون ريال

Published

on

بلغ صافي الأصول الأجنبية لمؤسسة “النقد العربي السعودي” بلغ 1.853 تريليون ريال في نوفمبر 2019.

وحسب وكالة “رويترز” فقد نما المعروض النقدي (ن3) في السعودية 5.2 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر.

كما نما إقراض القطاع الخاص بالسعودية 4.8 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر.

وأعلنت المملكة العربية السعودية مطلع ديسمبر الميزانية الأكبر في تاريخ المملكة للعام 2019 ويبلغ الإنفاق الحكومي بها 1.106 تريليون ريال.

وقدم وزير المالية السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان، عرضا موجزا عن الميزانية العامة للدولة، تحدث خلاله عن النتائج المالية للعام المالي الجاري، واستعرض الملامح الرئيسة للميزانية العامة للعام المالي الجديد.

وأوضح وزير المالية أن “الأداء المالي والاقتصادي شهد تحسنا ملحوظا خلال العام 2018، حيث يتوقع انخفاض عجز الميزانية لعام 2018 إلى نحو 136 مليار ريال، أي ما يعادل 4.6 % من إجمالي الناتج المحلي مقابل عجز في الميزانية المعتمدة لنفس العام مقداره 195 مليار، أي نحو 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما يمثل انخفاضا بشكل كبير عن عجز الميزانية العام 2017 الذي بلغ 238 مليار ريال، أي 9.3% من الناتج المحلي الإجمالي”.

يُشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي أنشئت عام 1952. وتعرف أيضا باسم ساما(SAMA) اختصارا لـ(Saudi Arabian Monetary Authority) وهو المصرف المركزي للسعودية، وهو جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج.  وأفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام 2018 ـ 2019 بحسب لجنة البنوك المركزية، محافظ المؤسسة الحالي هو أحمد بن عبد الكريم الخليفي.

وأوكل للمؤسسة  العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات ومن أهمها، القيام بأعمال مصرف الحكومة، سك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد، وإدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي، وإدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف، تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته، مراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات، مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين. 

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع