Connect with us

أخبار الخليج

تفاصيل بالارقام.. انخفاض معدل البطالة في السعودية

Published

on

قامت الهيئة العامة للإحصاء صباح اليوم الاحد، باصدار نشرة لسوق العمل للربع الثالث من عام 2019 الجاري، وذلك وفقاً لتقديرات مسح القوى العاملة الذي تُجْريه الهيئة بشكل ربع سنوي ووفقاً لبيانات سوق العمل.

وبينت نتائج النشرة للربع الثالث من عام 2019 انه كان هنالك انخفاض معدل بطالة إجمالي السكان (15 سنة فأكثر) إلى (5.5%) وذلك للربع الثالث من عام 2019، مقارنة بـ(5.6%) للربع الثاني من العام الجاري.


اما بالنسبة لبمعدل بطالة السعوديين بينت النتائج انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (الذكور والإناث 15 سنة فأكثر) حيث بلغ (12.0%) للربع الثالث من عام 2019، مقارنة بـ(12.3%) للربع الثاني من نفس العام، كما بينت نتائج المسح ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين (الذكور والإناث 15 سنة فأكثر) حيث بلغ (45.5%) في الربع الثالث من عام 2019 مقارنة بـ(45.%) في الربع السابق، في حين بقي معدل المشاركة الاقتصادية بين السعوديات على ما هو عليه (23.2%).


واظهرت نتائج النشرة أن إجمالي عدد المشتغلين السعوديين (الذكور والإناث) وفقاً لبيانات السجلَّات الإدارية للربع الثالث من العام 2019 قد سجل ارتفاعاً ببلوغه (3.100.812) مشتغلاً في الربع الثالث من عام 2019 مقارنة بـ(3.090.248) مشتغلاً في الربع الثاني من نفس العام.


ووفقاً لنتائج النشرة ورجوعا إلى بيانات وزارة الخدمة المدنية “بوابة جدارة وساعد” وبيانات صندوق تنمية الموارد البشرية “بوابة طاقات” فقد بلغ إجمالي عدد السعوديين الباحثين عن عمل من واقع السجلَّات الإدارية في المملكة خلال الربع الثالث من العام الجاري الى (1.025.328) فرداً.

يشار الى الباحثين عن عمل في السجلات الإدارية لا يتم خضوعهم الى معايير وشروط البطالة المتعارف عليها دوليا والمعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية، يعني ذلك انهم لا يعدون جميعهم عاطلين عن العمل.

وبناء على ذلك، ليس كل من يبحث عن عمل يعد متعطلا، فقد يكون يبحث عن عمل وهو على رأس عمل آخر يقوم به، كحال الباحثين المسجلين في بوابات التوظيف الحكومية، الذين يعملون فعليا لحسابهم الخاص.

يذكر ان الحكومة السعودية تطمح إلى خلق 1.2 مليون وظيفة بحلول عام 2022 عن طريق التركيز على القطاعات كثيفة العمالة مثل التجزئة والترفيه والسياحة. حيث تستهدف أيضا زيادة إغراء توظيف السعوديين عن طريق تقليص فجوة الأجور بينهم وبين الأجانب.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع