Connect with us

أخبار الخليج

تراجع عمليات البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية بنسبة 25%

Published

on

تراجعت عمليات البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية في السعودية خلال شهر نوفمبر هذا العام بنسبة 25% على أساس سنوي لتبلغ حوالي 1.3 مليار ريال، بحسب مؤسسة النقد العربي ساما.

اتى ذلك بالتزامن مع بدء عدد من المواسم والفعاليات المقامة في العاصمة الرياض التي ساهمت في زيادة مبالغ عمليات مبيعات نقاط البيع لتتحول السياحة في العاصمة من أكبر استنزاف للاقتصاد إلى مصدر للتنويع الاقتصادي.

هذا وشهدت العاصمة السعودية الرياض إطلالة عالمية وأياما تاريخية على مستوى الترفيه مع انطلاق “موسم الرياض” أضخم مواسم السعودية في الحادي عشر من أكتوبر هذا العام.

وتم تحويل الفعاليات الكبيرة التي شهدتها المملكة العاصمة الرياض إلى وجهة سياحية عالمية استقطبت ملايين الزوار وساهمت بتعزيز قطاعي الترفيه والسياحة بالشكل الإيجابي.

وفي نهاية نوفمبر من هذا العام، ارتفعت مبيعات قطاع الترفيه والثقافة بنسبة 30% على أساس سنوي لتصل إلى 965 مليون ريال، كما نمت مبيعات قطاع المطاعم والمقاهي بنسبة 54% إلى 2.8 مليار ريال وسط تخطي عدد الزوار حاجز الثمانية ملايين زائر، بحسب الهيئة العامة للترفيه.

لكن ذلك لم يقتصر على ارتفاع نسبة المبيعات فقط بل انعكس على التحويلات الشخصية الخارجة من العاصمة الرياض، فبحسب مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما “، تراجعت التحويلات الشخصية إلى الخارج في الربع الثالث من هذا العام بنسبة 3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي لتصل إلى 28.8 مليار ريال، الأمر الذي يدل على زيادة الإنفاق المحلي الهادف إلى تحفيـز النشـاط الاقتصادي.

ومع فتح أبواب التأشيرات السياحية أمام السياح الأجانب للمرة الأولى في سبتمبر هذا العام، تحوّلت العاصمة الرياض إلى حراك سياحي عالمي جاذب في إطار جهودها لتنويع مصادر الدخل لاقتصادها الوطني.

يشار الى ان مؤسسة النقد العربي السعودي تأسست عام 1952 وتعرف أيضا باسم ساما  وهو المصرف المركزي للسعودية، وهو جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج. وأفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام 2018 و2019 بحسب لجنة البنوك المركزية.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع