Connect with us

أخبار الخليج

بورصة الكويت تنتظر اكبر حدث اقتصادي لها الخميس المقبل

Published

on

اعلنت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال صباح اليوم الاحد، عن تحديد موعد نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، وعلى رأسها الكويت، للترقية من أسواق ما دون الناشئة إلى “الناشئة”، لتكون دولة الكويت على موعد مع أكبر حدث اقتصادي منذ 20 عاماً.

وتم تحديد الموعد في  صباح يوم الخميس المقبل 19 ديسمبر من الشهر الجاري.

وتشبر التوقعات ان ترقية يورصة الكويت متفائلة جدا،  بسبب فضل انتهاء هيئة أسواق المال من كل  متطلبات الترقية.

ومن المرجح ان هناك بعض البنوك والشركات ستكون الأكثر استفادة من ضخ الأموال الأجنبية المرتقبة مع دخول الترقية حيز التطبيق  في شهر مايو المقبل، والتي من المحتمل أن تكون دفعة واحدة، وبقيمة تقارب 3.9 مليار دولار، حسب توقعات المؤسسات الدولية.

ويأتي البنك “الوطني”  الكويتي بحجم أموال تعد الأكبر بين البنوك التي ستشملها الترقية، حيث انه من المتوقع ان تفوق 1.5 مليار دولار، ليليه مجموعة “زين” أيضاً ضمن أكثر الشركات استفادة من الترقية، حيث ينتظر أن يكون سهم الشركة هدفاً سانحاً للمؤسسات الأجنبية بحجم استثمار يتراوح بين 320 و400 مليون دولار.

ومن جهة اخرى لفتت مصادر إلى أن زيارة وفد هيئة الأسواق والبورصة إلى نيويورك وبوسطن  قد حققت تقدماً ونجاحا في شأن موقف المؤسسات العالمية اتجاه ما تم إنجازه من إصلاحات مختلفة في البورصة، لاسيما في ظل خصخصتها الناجحة وانتقالها إلى القطاع الخاص في تجربة هي الأولى لخصخصة مرفق حكومي بهذا الشكل،حيث ان الوفد عقد نحو 10 اجتماعات محورية شملت مؤسسات استثمارية وبنوكاً كُبرى.

يشار الى ان الجهات التي ناقش معها الوفد تطورات السوق هي “ويلز فارجو” و “مورغان ستانلي” و”ستيت ستريت”، بالاضافة الى مؤسسة أكيدين الاستثمارية.

يذكر ان السلطات الكويتية قامت باتخاذ سلسلة من الإجراءات  في العام الماضي لتحديث البنية التحتية للتداول في الأوراق المالية، لتحفيز الاهتمام الدولي في واحدة من أقدم أسواق الأسهم في المنطقة وتحريك جزء كبير من الأسهم التي لا تشهد في العادة حركة تداول يومية.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع