Connect with us

أخبار الخليج

افتتاح منفذ بري بين السعودية وعمان قريباً لتعزيز حركة التجارة (التبادل التجاري بين الدولتين بلغ 2.8 مليار دولار )

Published

on

اعلن ملتقى الاستثمار السعودي العُماني، الذي نظمه مجلس الغرف السعودية عن قرب افتتاح منفذ بري بين البلدين، لزيادة حركة التجارة بينهما.

وبلغ  حجم التبادل التجاري بين السعودية وعمان 2.8 مليار دولار خلال العام 2018.

وتعتبر عُمان وجهة مثالية لجذب الاستثمارات السعودية، إذ تستحوذ سلطنة عُمان على أكثر من 10 في المائة من الصادرات السعودية إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترويج والاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمانيحيى الجابري ، إن “بلاده ستقدم حزمة من التسهيلات والحوافز لاستقطاب الاستثمارات السعودية، متطلعا إلى تحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين”.

وبلغت صادرات سلطنة عمان إلى المملكة، في العام 2018 نحو 1.5 مليار دولار، مسجلة نسبة ارتفاع قدرها 25.6 في المائة عن العام 2017. في حين بلغت وارداتها من المملكة في العام نفسه نحو 826 مليون دولار، متراجعة بنسبة 10 في المائة عن العام 2017.


من ناحيته، أوضح قال رئيس مجلس الغرف السعوديةسامي العبيدي، إن “سلطنة عمان تحتل المرتبة الثالثة بين دول مجلس التعاون من حيث حجم التبادل التجاري مع المملكة، وذلك بإجمالي 10.6 مليار ريال (2.8 مليار دولار) في العام 2018”.


ولفت رئيس مجلس الغرف السعودية، إلى أن بلاده، تتطلع بأن يكون ملتقى الأعمال السعودي العماني انطلاقة جديدة للتعاون المشترك بين البلدين لتحفيز الفرص الاستثمارية.


وبلغ إجمالي صادرات السعودية إلى سلطنة عُمان 2.74 مليار ريال (730.6 مليون دولار)، في أول 9 أشهر من 2019. مقابل واردات بقيمة 5.89 مليار ريال (1.5 مليار دولار)، بإجمالي تبادل تجاري خلال تلك الفترة بلغ 8.63 مليار ريال (2.3 مليار دولار).


وشهد الملتقىالذي عقد أمس الأحد في الرياض،  تقديم عرضين مرئيين الأول عن رؤية 2030 وجهود تحسين بيئة الأعمال في المملكة والفرص المتاحة، والثاني عن بيئة الأعمال والاستثمار في سلطنة عمان.

Click to comment

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Crypto Prices by Coinlib

جمع